كليه اداب جامعه عين شمس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى لتجمع طلاب كليه اداب جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعارف طلبه اجتماع ممنوع وضع ايميلات
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 8:13 am من طرف زائر

» نقول مبروك لسارو
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:05 am من طرف Saro

» بكلمة واحده فقط .. عبر عن احساسك الان ....!
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:00 am من طرف Saro

» لعبة كله يضرب كله‏؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 2:57 am من طرف Saro

» لاسم ده يقربلك اييييه ؟؟
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 2:48 am من طرف Saro

» كلمة على بالك هتقولها لمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 2:37 am من طرف Saro

» المريض والجراح
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 5:20 pm من طرف Nano

» لعبة مجنووونة
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:42 pm من طرف Nano

» كلمات بالامس روعة..واليوم خدعة
الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالخميس نوفمبر 12, 2009 5:30 am من طرف Saro

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الإستشراق و الآراء التعصبيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد رأفت
طالب مجتهد
محمد رأفت


المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 36

الإستشراق و الآراء التعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: الإستشراق و الآراء التعصبيه   الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2009 6:30 pm

الإستشراق و الآراء التعصبيه
لقد وعدت أن أكتب عن الإستشراق من الناحيه الأدبيه و أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
لقد ذهب أحد المستشرقين وهو مستشرق بريطانى يدعى ديفيد صموئيل مرجليوث بأنه لايوجد شئ إسمه شعر جاهلى و أنه لا يوجد وجود من الأساس للشعراء الجاهليين وأن هذا كله من إختراع العرب فى العصور الإسلاميه من أجل أن يصنعوا لنفسهم تراث و تاريخ
و لكنى لا أستطيع ان أسرد هذه النظريه المنشوره عام 1925 لكبر حجمها ولكنى سأذكر جزء من رد الأستاذ الدكتور إبراهيم عوض الأستاذ الدكتور للنقد و الأدب المقارن بكلية الآداب جامعة عين شمس قسم اللغه العربيه
يذهب الكاتب أن الشعر الجاهلى و الإسلامى إخترعه بعض الكذابين الواضعين للشعر فى العصر العباسى وهى نظرية تبدو مستحيله إذ أنهم كان يجب عليهم أن يخترعوا أسماء لشخصيات و حالات شخصيه و إجتماعيه و أسريه و أيضا نفسيه و سمات فنيه تخص كلا منهم
و لكن ما الذى دفع العرب إلى إختراع الأشعار و نحلها لطائفه من الصحابه إذ كانت آيات القرأن فى الظاهره قد ذمت الشعر و الشعراء و لم تستثن منهم إلا قليلا
وما الذى جعلهم يخترعون شعراء من اليهود و النصارى فى الجاهليه يحضون على الخير فى أشعارهم وما الذى دفعهم إلى تذييف شعر على ألسنه المشركين فيه تطاول على نبيهم عليه السلام و سب له و لدينه و لأصحابه و تشبيب بالحرائر المسلمات
1-إنكاره ان يكون للشعر رواه:
ومن مزاعم مرجليوث إنكاره ان يكون للشعر رواه فى الجاهليه أو فى الإسلام و لكن الدليل على عدم صدق كلامه كل هذه الإختلافات الموجوده فى الخصائص الفنيه و السمات الشعريه و بخاصه بين العصر الإسلامى و الجاهلى.إذ أنه لو كان الشعر من صنع العصر العباسى كما يزعم فلم تكن توجد هذه الإختلافات لأن العصر العباسى كان عصر علم وكانت الكتابه منتشره به على عكس العصر الجاهلى الذى كانت الكتابه فيه محدوده. ومنها نتج هذه الإختلافات
ومن الشواهد على بطلان مزاعمه من شعر العصر العباسى أى التى لا يستطيع أن يشكك فيه
يقول جرير
و إنى لقوَّالٌ لكلِ غريبَـــةٍ وَرودٍإذا السارى بلَيل ٍترنَّـما
خَروجٍ بأفواه الرواة كأنها قرى هندوانى إذا هُزَّ صمَّما
و يقول الفرزدق
تغنى يا جرير لـغير شئ وقد ذهب القصــــائد للرواة
فكيف ترُدُّ ما بعُمان منها وما بجبال مصر مشـهَّرات
2-معنى كلمة شعر فى القرأن:
لنفترض جدلا اننا سايرنا مرجليوث فى نظريته العجيبه.فما ذا نفعل فى النصوص القرآنيه التى تتحدث عن و جود الشعر،و الشعراء فى عصر النبى عليه السلام.فنجد مرجليوث يتحدث عن الشعر الموجود فى القران بأنه ليس الشعر الذى يقصده و إنما المذكور فى القرأن إنما هو كلام عرافين و دجالين ليس له علاقه بالشعر المنظوم وهو كلام خطأجدا و ذلك لأن
أ-الآيات التى تتحدث عن هذا الموضوع لا تقبل هذا التفسير الغير موجود فى كتب التفسير أو اللغه.كما أن آيات سورة الشعرا و حدها كفيله بتكذيب كلامه و ذلك بعد إستثناءها لبعض الشعراء فى قوله تعالى
(إلا الذين أمنوا و عملو الصالحات و ذكروا الله كثير و إنتصروا من بعد ما ظلموا.........)
ب-لقد كان العرافين معروفين عند العرب بإسمهم هذا.فلماذا يترك القرأن مسماهم الحقيقى و يذهب إلى هذا الإسم.كما انه إذا كان كلامه صحيحا لماذا لم يذهب الواضعون لوضع كلمة شعر أو شعراء فى كلامهم .فإنه لا يوجد شاهد واحد فى الشعر الجاهلى و الإسالامى على كلامه.
ج-الأحاديث التى تدل على مصداقية كلامنا و منها حديث الرسول عن إمرؤ القيس و يذهب مرجليوث أن العرب لم يكونوا يعرفون الموسيقى و الغناء فمن أين عرفوا الوزن الشعرى و القافيه
و دليله على ذلك أن القرأن يخلوا من الإشارات إلى الموسيقى و الغناء و لكن هل هذا معقول.
فالأمم البدائيه فى مجاهل أفريقيا كانت تعرف دق الطبول و التصفيق و غيرها من الأصوات الموسيقيه.فصلاة المشركين عند البيت الحرام لم تكن إلا مكاء و تصدية-صفيرا و تصفيق-وكذلك أيضا تأويب داود ومعه الطيور فى الوحى الذى نزل عليه-الزبور-وتأويب الطيور لهو الموسيقى بعينها.كما ان فى الأحاديث النبويه ذكر متكرر للغناء و الموسيقى.
لقد حاولت تلخيص الموضوع فى أقل جزء ممكن لئلا تملوا من الموضوع ولكن من آراد أن يعرف تفاصيل القضيه أن يراسلنى و سأعطيه مصدر هذا الكلام.
هذا ميلى
Mohamed_Mido8289
عالياهو و الهوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهى صبرى
طالب مجتهد



المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

الإستشراق و الآراء التعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإستشراق و الآراء التعصبيه   الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالخميس سبتمبر 24, 2009 6:48 am

موضوع هام ورائع مرسيه يامحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رأفت
طالب مجتهد
محمد رأفت


المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 36

الإستشراق و الآراء التعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإستشراق و الآراء التعصبيه   الإستشراق و الآراء التعصبيه Emptyالخميس سبتمبر 24, 2009 4:41 pm

ميرسى لمرورك يا جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإستشراق و الآراء التعصبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه اداب جامعه عين شمس :: قسم اللغه العربيه وادابها-
انتقل الى: